بالمؤتمر العلمى الثالث للبحوث التطبيقية بتجارة القناة  

جامعة قناة السويس تنظم مؤتمرها العلمي الثالث للبحوث التطبيقية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

نظمت كلية التجارة بجامعة قناة السويس مؤتمرها العلمي الثالث للبحوث التطبيقية اليوم الثلاثاء، تحت عنوان «البحوث التطبيقية كمصدر للتميز التنافسي فى ظل الطفرة الرقمية.. مدخل لمواجهة التحديات المحلية والدولية»، تحت رعاية الدكتور أحمد زكي رئيس جامعة قناة السويس والمشرف على كلية التجارة والدكتورة ماجدة هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وبإشراف تنفيذى الدكتور هاني السعيد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ورئيس قسم إدارة الأعمال والدكتورة نهال السادات المدرس بقسم إدارة الأعمال ومقرر المؤتمر.

اقرا ايضا|فوز طلاب جامعة قناة السويس بالمركز الرابع بملتقى الاتحادات الطلابية

وخلال كلمته الافتتاحيه، أكد الدكتور أحمد زكي أن بداية الطريق الصحيح للباحثين هو متابعة المؤتمرات التطبيقيه البحثيه سواء على مستوى الكلية أو الجامعة حيث يعرض الباحثين في كافة المجالات والتخصصات للوصول إلى مناقشات بحثية تثرى البحث العلمي. 

وأشار «زكي» إلى أن البحث العلمي التطبيقي الموجه للمجتمع لحل القضايا المجتمعية طوق النجاة في تلك المرحلة الصعبة التي نعيشها. 

وعن عنوان المؤتمر، أوضح رئيس الجامعة أنه يهدف إلى الاقتراب من البحث العلمي ذو الأدلة التطبيقية وتسليط الضوء على البحوث التطبيقية كمصدر للتميز التنافسي، والاستفادة من المستحدثات العلمية التطبيقية لمواجهة التحديات المحلية والدولية. 

ومن جانبها، أكدت الدكتورة ماجده هجرس نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث أن المؤتمر يحمل عنوان شديد الأهمية لأن التحول الرقمي والجامعات الذكية لم تعد رفاهية بل أمر واقع مع انتشار الجائحه، فبعد أن كان الاهتمام بالبنية التحتية هو الأساس أصبحت الرقمنة في ظل التعليم الهجين هي الأساس. 

وطالبت الدكتورة ماجدة هجرس الباحثين والدارسين بضرورة ربط الأبحاث العلمية بمجالات التطبيق فى العمل، فأبحاثنا لا تنتهى بالمنح بل تتوجهه إلى المجتمع، وأضافت "كلنا فائزين ولكن الاكثر تطبيقًا هو الأفضل. 

وأكمل الدكتور هاني السعيد وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا أن فكرة المؤتمر تقوم على ترشيح أفضل رسالة ماجستير وأفضل رسالة دكتوراه لكل قسم من الأربع أقسام بالكلية، والجديد هذا العام أن لجنة التحكيم لكل قسم ستكون من أساتذة القسم الآخر وذلك لتحقيق التكامل بين الاقسام، مشيرًا إلى أن كلية التجارة شهدت طفرة على يد الدكتور أحمد زكي فى البرامج المهنية والمميزة التى جعلت للكليه السبق والريادة كما أصبح هناك إيفاد للباحثين إلى أمريكا، أوروبا، كندا، استراليا»، معلنًا أن كلية التجارة جامعة قناة السويس رقم 1 لنشر البحوث الدولية في مجال المحاسبة على مستوى الجامعات المصرية مما جعل من الكليه كيان قوى متقدم. 

وعن محاور المؤتمر فتشمل أربع محاور أساسية هى «البحوث التطبيقية كمصدر للتميز التنافسي، الطفرة الرقمية فى العصر الحديث، التحديات المحلية فى ظل التنافسية والتطور الرقمي، التحديات الدولية فى إطار المنافسة الحاده والعالم الرقمى الحديث، والإجراءات التشغيلية للمؤتمر هى ثلاث إجراءات أساسية وهى أن يقوم كل باحث بإجراء عرض تقديمى لبحثه يوضح من خلاله أهم النتائج التى تم التوصل إليها مع تحديد أهم التوصيات والجهات المستفيدة منها وكيفية تعظيم هذه الاستفادة، بعد قيام الباحث بعرض وتقديم موضوع بحثه يتم تحكيم البحث من خلال لجنة من أساتذة الكلية وذلك في إطار معايير موضوعية محددة للتقييم، إعلان نتيجة وتحديد أسماء الباحثين الفائزين بجوائز أفضل البحوث التطبيقية مع أختيار أفضل الملصقات البحثية .

ويقدم المؤتمر ثلاث جوائز وشهادة مشاركة لكل الأبحاث المقدمة للمؤتمر، شهادة لأفضل البحوث التطبيقية المميزة، شهادة لأفضل ثلاث ملصقات.

جدير بالذكر أن ختام الجلسات وتوزيع الشهادات الساعة الثانية والنصف مساءًا.